جبل الكرمل هو أحد الجبال التي تكتسب أهمية جغرافية ودينية في مدينة حيفا المحتلة، لذا قام الاحتلال الإسرائيلي بتزويد هذا الجبل بنظام نقل لتسهيل صعود وهبوط السكان والزوار من عليه. لم يكن من العملي استخدام تليفريك مع عدد الزوار الكبير لذا كان الحل الأمثل هو استخدام قطار، لكن كيف سيتحرك القطار على جبل؟!
إليكم الإجابة:
الحل هو قطار أنفاق مائل بعربات مائلة تتحرك بين محطات مائلة !
يسمى هذا القطار كرمليت وتعرف هذه العربات بـ Funicular وهي عربات تستخدم للانتقال على الميول الشديد. تشبه هذه العربات نظام التيليفريك لكنها تتحرك على الأرض وفي موضوع اليوم تتحرك تحت الأرض.
يبلغ الفارق الرأسي بين أول وآخر محطة 274 متر ويضم النظام 6 محطات بطول 1.8 كيلومتر، وهو بذلك أقصر مترو أنفاق في العالم.
تم إغلاق كرمليت عام 1986 بعد ظهور علامات ضعف بنائه، ثم أعيد افتتاحه عام 1992، ومن حينها وهو يخدم حوالي 8,000 راكب يومياً.
ما لفت انتباهي هو أن بناء كرمليت بدأ سنة 1956، أي في نفس عام العدوان الثلاثي على مصر واكتمل بناؤه في العام 1959، أي أن جيش العدو الإسرائيلي كان يحارب على جبهة بينما كانت حكومته ومهندسوه وعماله يكملون البناء في مشاريع داخلية !
ليس الهدف من هذه المعلومة أو الموضوع ككل هو الترويج أو الدعاية لكيان قاتل مُحتل، بل هو تأكيد على أهمية أن نتعلم الحكمة أينما كانت حتى لو كانت من العدو.