5 قارات عبر 15 دولة في 50 يوم.. هذا ما تفعله ليزا بيتاني التي تجوب العالم للتصوير بجهاز آيفون.
قد تعطيكم كلمة “تصوير بجهاز آيفون” انطباعاً سيئاً عن جودة ما ستشاهدونه من صور في هذا الموضوع لكني أدعوكم بدايةً لتصحيح هذا الانطباع:
صاحبة هذه الصور الرائع هي ليزا بيتاني التي تبلغ من العمر 29 عاماً، والتي تعمل في تطوير برنامج Camera+ الشهير المستخدم في التصوير بأجهزة آبل. لذا تقوم ليزا بهذه الرحلة مستخدمةً جهاز آيفون وبرنامجها Camera+ كجزء من الدعاية والترويج لهذا البرنامج.
ولليزا قصة نجاح ملهمة لأنها تبدأ بحادثة وإصابة:
تبدأ قصة ليزا حين سقطت أثناء تزلجها على الجليد وأصيبت إصابة بالغة أجبرتها على ملازمة المنزل سبع سنوات للعلاج، فكانت السنوات السبع تلك فرصة لتحترف التصوير وتقوم بعمل مدونة عن التصوير، ثم انضمت منذ عامين لمطورين عملوا على برنامج Camera+ الذي يعد الآن أحد أشهر برامج التصوير في متجر آبل.
تم تحميل البرنامج الذي تعمل عليه ليزا أكثر من 3 مليون مرة بسعر يبلغ 99 سنت، ليصبح فريقها من أصحاب الملايين بحصولهم حتى اللحظة على 2 مليون دولار (بعد خصم نسبة 30% التي تحصل عليها آبل)، ولتحصل ليزا وحدها على 400,000 دولار بنسبة 20% التي تملكها من الفريق، لأن صاحب الشركة اتفق مع الفريق على حصولهم على نسبة من الأرباح بدلاً من المرتب الثابت!
الغريب أن مجال دراسة ليزا هو علم اللغات، لكن ذلك لم يمنعها من دخول مجال التصوير والتدوين لتجني منهما ثروة متزايدة. والطريف أن ليزا تقول أنها بدأت حياتها فقيرة فكانت والدتها تجاهد لدفع إيجار المنزل يوماً بعد اليوم، لكنها اليوم تتلقى اتصالاً مستمراً من البنك يسألها فيه عن مصدر الأموال الكبيرة التي تصلها!
تشاهدون في هذا الفيديو ليزا بيتاني أثناء التقاط أحد الصور في اليابان:
تلاحظون في الفيديو أنها تستخدم أحياناً عدسة إضافية يتم تركيبها على جهاز آيفون.

قبل أن أترككم مع صورها هذه ثلاث نصائح تنصح بها ليزا من يريد الدخول في هذا المجال:
1- كن مستعداً لتغيير أسعارك:
مهما كان برنامجك رائعاً لن يشتريه أحد لو كان غالياً. نزل برنامج Camera+ في البداية بسعر 2.99 دولار لكن لم يشتريه أحد، وبمجرد تنزيل سعره لـ0.99 دولار أصبح المركز الثاني في البرامج الأكثر مبيعاً على متجر آبل.
2- حوّل زبائنك إلى شركاء في الدعاية
:
تستخدم ليزا مدونتها لنشر أفكار ونصائح لاستخدام البرنامج والتصوير، وتتيح لزوارها مشاركة الصور. لذا تحول الزوار إلى شركاء في الدعاية للبرنامج بترويج صورهم.
3- ابحث عن مطورين يكمّلون مهاراتك
:
فتُرجع ليزا الفضل في نجاح البرنامج لفريق المطورين المميز الذي اجتمعت به عبر الإنترنت من النمسا إلى نيوزلندا إلى أمريكا!
وختاماً إليكم هذه المجموعة المنوعة من صورها عبر العالم:

الصين / هونج كونج:

تركيا:

فرنسا:

بريطانيا:

جنوب أفريقيا:

كمبوديا:

 
تثبت تلك الصور أن الصورة الجميلة لا تعني كاميرا غالية أو معدات باهظة الثمن، بل تعني عيناً فنية قادرة على الإبداع.
يمكنكم مشاهدة المزيد من صورها عبر مدونتها: اضغط هنا