ايفون 4s المنتظر الجديد: خيبة أمل وجهاز دون مستوى التوقعات

كشفت شركة آبل منذ ساعات عن جهاز iPhone 4 الجديد الذي طال انتظاره، والذي تم تقديمه بشعار: “سيغير كل شيء.. مجدداً”، لذا لنتعرف في هذا الموضوع على مميزات الهاتف الجديد لنرى هل “سيغير كل شيء” كما قالت شركة آبل أم لا؟

شكل جديد بروح جديدة:

كانت النسخ السابقة من هواتف iPhone تتميز بانسيابية تصميمها (كعادة أغلب تصميمات شركة Apple)، لكن هذا الطابع تغير مع هاتف iPhone الجديد الذي يتميز بحدود حادة وخطوط مستقيمة يغلب عليها الطابع المربع.
ويبلغ طول iPhone الجديد 11.43 سم وعرضه 5.8 سم، بينما يبلغ سمكه 0.9 سم ويزن 137 جرام.

كاميرا 5 ميجابكسل وفلاش LED:

يتميز iPhone الجديد بكاميرا 5 ميجابكسل يمكنها تصوير فيديو فائق الجودة HD 720، وتم تزويدها بفلاش LED يعطي إضاءة جيدة عند التصوير ليلاً أو في إضاءة خارجية ضعيفة.
لذا وبهذه الخاصية الجديدة سيحل هاتف iPhone محل كاميرات الجيب الصغيرة التي تقوم بتصوير فيديوهات فائقة الجودة  وتم إضافة كاميرا أمامية صغيرة لمكالمات الفيديو.

شاشة فائقة الوضوح:

لعل هذه الخاصية هي أكثر الخواص إثارةً في الهاتف الجديد، حيث يتميز iPhone 4 بشاشة تعمل بتقنية Retina فائقة الوضوح، فتعمل الشاشة بجودة 960 × 640 بمعدل 326 بكسل في الإنش الواحد، وهي جودة أعلى بأربعة مرات تقريباً من نظيرتها السابقة، وهي نفس الجودة المستخدمة في جهاز iPad الذي تحدثنا عنه سابقاً.
هذه الجودة الهائلة ستسمح بتحويل جهاز iPhone لأداة رائعة لقراءة الكتب الإلكترونية ومشاهدة الصور والفيديوهات.
وليست الجودة هي التغيير الوحيد في الشاشة بل تم زيادة تباين الألوان أيضاً، بمعنى أن زاوية الرؤية زادت كذلك.

اتصال مرئي بخاصية FaceTime:

أضافت شركة Apple كذلك ميزة جديدة هي خاصية FaceTime، وهي إمكانية عمل محادثات فيديو مرئية ليستطيع الطرفان مشاهدة بعضهما البعض أثناء الحديث.
لكنها قاصرة حالياً على الشبكات اللاسلكية بين هاتفي iPhone 4 فقط.

نظام تشغيل iOS 4 الجديد:

وهو عملية تجميل لنظام التشغيل السابق بمعنى أنه لا يوجد تغييرات ثورية. فتم توفير خاصية الـMulti-Tasking التي تعني إمكانية تشغيل أكثر من برنامج في نفس الوقت، والتي كانت أحد العيوب القاتلة في أنظمة تشغيل iPhone السابقة.
تم تزويد هذا النظام كذلك بدعم لشاشة Retina الجديدة، بمعنى أن النصوص والصور والفيديوهات ستصبح الآن أوضح بكثير مما سبق، وسيتمكن المطورون كذلك من تطوير برامج وألعاب تستفيد من هذه الجودة الفائقة.

تحرير الفيديوهات فائقة الجودة:

يتميز iPhone الجديد كذلك بإمكانية تحرير الفيديو فائق الجودة بواسطة برنامج iMovie الذي يمكن شراؤه بـ4 دولار من على متجر آبل، فيمكن من خلال هذا البرنامج تقطيع الفيديوهات التي قمت بتسجيلها، ووضع تأثيرات خاصة عليها وإضافة ملفات صوتية.
ميزة جميلة لكن لا أفهم لماذا يتم بيع هذا البرنامج منفصلاً عن iPhone !!

مكتبتك معك أينما ذهبت!

الآن وبهذه الجودة الفائقة لجهاز الـiPhone تقول شركة Apple أن قراءة الكتب ستكون مريحة جداً على جهاز iPhone، لذا تم تزويد نظام تشغيلها الجديد ببرنامج iBooks الذي تحدثنا عنه سابقاً في موضوع الـiPad.
هذا وتأتي كل المميزات السابقة مع تحسينات كثيرة في العديد من النقاط الأخرى مثل البطارية التي أصبحت أكبر بـ16% من نظيرتها السابقة، ما يسمح بوقت حديث أطول بـ40% حسبما تقول شركة Apple.

وماذا عن السعر؟

سيتراوح سعر iPhone الجديد ما بين 199 دولار للـ 16 جيجا و299 دولار للـ 32 جيجا، لكن هذه الأسعار تأتي لمن سيشتري عقد اشتراك لمدة سنتين من شركة AT&T في أمريكا.
أما سعره خارج هذا العقد فسيتراوح ما بين 500 دولار للـ16 جيجا و600 دولار للـ32 جيجا.
وسيصبح iPhone 4 متوفراً في الأسواق بدءاً من 24 يوليو القادم.

وختاماً..

لا يستطيع أحد إنكار أن هاتف iPhone كان أحد الإضافات الأكثر روعة لعالم الهواتف الجوالة، لكن بعد أن شاهدنا كيف سيبدو مستقبل نظام تشغيله iOS4 (خلال الستة أشهر القادمة على الأقل) أظن أن التحديثات الجديدة جاءت مخيبة للآمال، خاصة حين نضع بدائل مثل Android وWindows Phone 7 في الحسبان.
لذا هل سيستطيع iPhone الحفاظ على تميزه في عالم الهواتف الجوالة أم سنجد أنفسنا أمام بدائل أكثر قوة وثراءً؟
هذا ما ستجيبنا عنه الأيام القادمة..
ولمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الرسمي للهاتف: iPhone 4

Post a Comment

[blogger]

Author Name

Contact Form

Name

Email *

Message *

Powered by Blogger.